“التعليم العالي” المصرية تحسم الجدل: العلوم الصحية “توازي” الأحياء – الاتحاد

[ad_1]

أحمد القاضي (القاهرة)

أكدت وزارة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية أن من حق الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من دولة الإمارات العربية المتحدة الالتحاق بكليات الطب والصيدلة، بعد التأكد من أن مادة العلوم الصحية توازي مادة الأحياء التي يتم تدريسها في مصر.
وقالت مها سالم المتحدثة الرسمية باسم وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، لـ«الاتحاد»، إن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج تواصلت مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي المصري، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم المصري، حفاظاً على مجهود الطلاب المصريين في الإمارات، مؤكدة أن وزارة الهجرة لا تتوانى عن حل أي مشكلة تتعلق بالمصريين بالخارج.
وصرح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي المصري بأن الطلاب المصريين الدارسين في الإمارات لم يمنعوا من دخول كليات القطاع الطبي من الأساس، لأن فترة تنسيق الجامعات لم تبدأ حتى الآن، لكنها كانت مخاوف من قبل أولياء الأمور تحولت إلى شائعة، بعد استبدال العلوم الصحية بمادة الأحياء.
وأوضح أن من حق الوزارة التأكد من أن مادة العلوم الصحية في الإمارات توازي مادة الأحياء التي يتم تدريسها في مصر، وهذا ما يحدث في أي دولة بالعالم من دون ظلم لأي طالب، مؤكداً أنه تواصل مع الملحقية الثقافية في السفارة الإماراتية في مصر، ووزارة التربية والتعليم في الإمارات، ووزير التربية والتعليم المصري، للتأكد بشكل رسمي من أن مادة العلوم الصحية توازي مادة الأحياء.
وكانت ترددت شائعات بأن الطلاب المصريين الدارسين في الإمارات لن يحصلوا على فرصة للالتحاق بكليات القطاع الطبي في مصر، بسبب عدم دراسة مادة الأحياء، وتوجه مجموعة من الطلاب وأولياء الأمور إلى السفارة المصرية في أبوظبي، وتقدموا بشكاوى إلى وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.


الصفحة الرئيسية