الأمم المتحدة: 3.7 مليون طفل لاجئ لا يذهبون إلى المدرسة

[ad_1]

الشارقة 24 – بنا:

كشفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الجمعة، عن أن من بين 7.1 مليون طفل لاجئ حول العالم يوجد حوالي 3.7 مليون لا يذهبون إلى المدرسة.

وجاء في تقرير أعدته المفوضية تحت عنوان “تصعيد: تعليم اللاجئين في الأزمات”، أن تقدم الأطفال اللاجئين في السن دون حصولهم على فرص تعليم يجعل مسارهم التعليمي أكثر صعوبة فيما بعد، وأن نسبة 63 % فقط من الأطفال اللاجئين يذهبون إلى مدارس ابتدائية، مقارنةً بنسبة 91 % على مستوى العالم.

وأوضح التقرير أنه في الوقت الذي تحصل 84 % من اليافعين في العالم على تعليم ثانوي، تحصل 24 % فقط من اللاجئين على فرصة مماثلة، في حين لا يتمكن سوى 3% فقط من اللاجئين من الوصول إلى التعليم الجامعي، مقارنةً بنسبة 37% من شباب العالم.

ودعا التقرير إلى اشراك اللاجئين في أنظمة التعليم الوطنية، والسماح لهم باتباع منهج رسمي معترف به على طول الطريق من مرحلة التعليم قبل الابتدائي ثم التعليم الابتدائي والثانوي، مبيناً أن هذا المسار سيمنحهم المؤهلات المعترف بها التي يمكن أن تكون نقطة انطلاق إلى الجامعة أو التدريب المهني العالي.

وشددت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على أن مسألة التعليم للأطفال اللاجئين في العالم مسألة ملحة، لاسيما أن أكثر من نصف 25.9 مليون لاجئ في جميع أنحاء العالم هم تقريباً دون سن الـ 18، ويعيشون في أوضاع مشوبة بآمال ضئيلة في العودة إلى ديارهم في المستقبل القريب.


الصفحة الرئيسية