“الأسرة العربية” تؤكد أهمية توصيات ندوة تحقيق أهداف التنمية المستدامة من منظور أسري

[ad_1]

الشارقة في 15 سبتمبر / وام / أكد سعادة جمال بن عبيد البح رئيس منظمة الأسرة العربية – التي تتخذ من إمارة الشارقة مقرا لها – أهمية توصيات الندوة الخاصة بالإجراءات والمؤشرات المحددة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من منظور أسري التي نظمتها منظمة التعاون الاسلامي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بمشاركة وزراء الدول الإسلامية بجانب وفود من 27 دولة وخبراء من الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “ايسيسكو” إضافة إلى العديد من المنظمات والهيئات العربية والعالمية.

وأشار إلى أن مشاركة المنظمة في الندوة بورقة عمل علمية حول أهداف ومحاور التنمية المستدامة جاء في إطار الحرص الكامل على توفير أقصى درجات الأمن والأمان النفسي للأسرة العربية والمسلمة ولضمان تحقيق أعلى معدلات مؤشرات التنمية المستدامة والرفاهية والاستقرار للأسرة المسلمة لا سيما وأن المنظمة تسعى للمشاركة في المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية التي تعزز وتدعم آفاق الاستقرار الأسري والسعادة الأسرية.

و لفت سعادته إلى أن توصيات الندوة اشتملت على 6 محاور من محاور أهداف التنمية المستدامة وجاء في كل محور العديد من التوصيات المتعلقة به ففي الهدف الرابع والخاص بالتعليم جاء في أبرز التوصيات “تشجيع المنظمات الأهلية للقيام بدورها في تحسين التعليم ونشر الوعي بأهميته” أما في الهدف السادس عشر والمتعلق بالسلام والعدل والمؤسسات القوية فجاءت أبرز توصيات الندوة “القيام بوضع سياسات لتلبية احتياجات الأسر المتضررة من الأزمات والحروب والكوارث الطبيعية وتطوير قدرات المؤسسات الوطنية” حيث دعا المشاركون الأمانة العامة للمنظمة إلى الإسراع في إعداد استراتيجية خاصة للأسرة في دول العالم الإسلامي بهدف تفعيل دور الأسرة ووضع سياسات وطنية رامية لتحقيق التنمية.

ووجه سعادته الشكر إلى معالي أمين عام المنظمة والمشاركين من الأفراد والمؤسسات .. لافتا إلى أن الملتقى أفرز العديد من التوصيات العلمية الهامة والتي يمكن من خلال تنفيذها أن تدعم العمل الاجتماعي والأسري على مستوى العالم العربي والإسلامي وصولا لمنهجية عمل متكاملة يمكن أن تثري استراتيجيات الخطط والبرامج المقدمة للأسرة بصفة متكاملة وشاملة ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية برؤية ثاقبة وبرامج نافذة تعزز من الاستقرار الأسري.

وذكر أن منظمة الأسرة العربية ستقوم بالاطلاع الشامل على تقرير الندوة والاستفادة منها وتفعيله على أرض الواقع عبر تعميمه على المنافذ الأسرية في الوطن العربي لا سيما في وضع الاستراتيجيات والخطط والمشاريع الأسرية.

و أشاد البح بدور منظمة التعاون الإسلامي في دعم ومساندة القضايا الأسرية وتسليط الضوء على هموم وتحديات الأسرة .. مثمنا انعقاد الندوة الخاصة بالإجراءات والمؤشرات المحددة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من منظور أسري .. معربا عن تطلعه للاستفادة من التقرير الصادر عن المنظمة والذي يعتبر وثيقة عمل بناءة هدفها دعم قضايا الأسرة بصفة عامة وخاصة الأسرة التي تعيش في المناطق الريفية والتي تعتمد على الزراعة كمصدر رئيسي للدخل للمساهمة في معالجة الظروف الصعبة التي تواجهها والقضاء على الفقر في المجتمع.

 

وام/بتول كشواني/دينا عمر


الصفحة الرئيسية