حاكم الشارقة يصدر قراراً إدارياً بشأن لائحة تنظيم التعليم الخاص في الإمارة – الاتحاد

[ad_1]

الشارقة (الاتحاد)

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، القرار الإداري رقم (19) لسنة 2019م بشأن لائحة تنظيم التعليم الخاص في إمارة الشارقة.
ويقضي القرار الإداري أن يُعمل بأحكام لائحة تنظيم التعليم الخاص في إمارة الشارقة، وحسب القرار الإداري تهدف اللائحة إلى تحقيق ما يلي: 1. تنظيم العملية التربوية والتعليمية والتدريبية في المؤسسات التعليمية الخاصة. 2. رفع جودة خدمات التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة، وتوفير البيئة الملائمة لممارستها. 3. تطوير المنظومة التعليمية في القطاع الخاص، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية. 4. توفير بيئة مناسبة وداعمة للاستثمار في مجال التعليم الخاص.
ويصدر بقرار من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة الرسوم والغرامات الإدارية المتعلقة بمزاولة خدمات النشاط التعليمي في إمارة الشارقة.
وتُطبق أحكام هذه اللائحة على المؤسسات التعليمية الخاصة في إمارة الشارقة بما في ذلك المناطق الحرة التابعة لها.
وعلى كافة المؤسسات التعليمية الخاصة التي تزاول خدمات النشاط التعليمي في إمارة الشارقة وقت العمل بهذا القرار توفيق أوضاعها بما يتفق مع أحكامه خلال 6 أشهر من تاريخ صدور هذا القرار.
ووفقاً للقرار الإداري تختص هيئة الشارقة للتعليم الخاص بالآتي:
1. وضع السياسات العامة والخطط الاستراتيجية للتعليم الخاص وفق أفضل الممارسات المعتمدة. 2. اقتراح التشريعات اللازمة لتنظيم وتطوير التعليم الخاص في إمارة الشارقة وبما لا يتعارض مع التشريعات السارية. 3. الإشراف والرقابة على التعليم الخاص في إمارة الشارقة ومتابعة حسن تنفيذ الأنظمة والتشريعات الخاصة به. 4. اقتراح الجزاءات المترتبة على مخالفة الضوابط والاشتراطات المتعلقة بالتعليم الخاص وعرضها على المجلس التنفيذي للإمارة لاعتمادها. 5. منح ترخيص تشغيل منشآت التعليم الخاص في الإمارة بالتنسيق مع الجهات المعنية. 6. تقييم أداء منشآت التعليم الخاص وإصدار تقارير عن نتائجها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها. 7. اعتماد رسوم ومناهج وبرامج ودورات وأنشطة وتقويم التعليم الخاص. 8. اعتماد وتصديق ومعادلة شهادات التعليم الخاص، وفقاً للتشريعات السارية. 9. تأسيس وإدارة منشآت التعليم الخاص. 10. التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في كل ما يتعلق بأهداف واختصاصات الهيئة. 11. إبرام العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والشراكات بعد اعتمادها من المجلس التنفيذي لإمارة الشارفة. 12. إقامة الندوات والفعاليات والمؤتمرات التعليمية أو المشاركة فيها محلياً ودولياً بالتنسيق مع الجهات المعنية. 13. تلقي الشكاوى وتقديم الاقتراحات ذات العلاقة بالتعليم الخاص. 14. أي اختصاصات أخرى تُكلّف بها هيئة الشارقة للتعليم الخاص من حاكم الشارقة أو المجلس التنفيذي في الإمارة.
وحسب القرار الإداري يُحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري تشغيل أي مؤسسة تعليمية خاصة لممارسة خدمات النشاط التعليمي في الإمارة إلا بعد الحصول على ترخيص تعليمي من هيئة الشارقة للتعليم الخاص.
ويشترط على طالب الترخيص التعليمي توفر ما يلي:
أ. أن يكون متمتعاً بالأهلية القانونية الكاملة. ب. ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. ج. وفي حال كان طالب الترخيص التعليمي شخصاً اعتبارياً فيجب أن تتوفر نفس الشروط في جميع الشركاء.
الترخيص التعليمي
وتُصدر هيئة الشارقة للتعليم الخاص الترخيص التعليمي وفقاً لأحكام هذه اللائحة للمؤسسات التعليمية الخاصة بحسب الفئات الآتية: 1. حضانة أو مركز طفولة مبكرة. 2. غرفة رعاية في مؤسسة تعليمية. 3. مدرسة خاصة. 4. معهد أو مركز تدريب خاص.
وتَمنح هيئة الشارقة للتعليم الخاص الموافقة المبدئية لطالب الترخيص التعليمي بعد اعتمادها للخطة التعليمية المقدمة من قِبله. وتكون مدة صلاحية الموافقة المبدئية (6) أشهر ويجوز لهيئة الشارقة للتعليم الخاص تمديدها لمدة لا تتجاوز سنة واحدة، ويلتزم خلالها طالب الترخيص التعليمي باستيفاء جميع الشروط والمتطلبات والموافقات المحددة من قبل الهيئة. ولا يُسمح بممارسة خدمات النشاط التعليمي بموجب الموافقة المبدئية، ولا يجوز التنازل عن الترخيص التعليمي إلا بعد الحصول على موافقة هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وحدد القرار شروط التوقف عن مزاولة خدمات النشاط التعليمي، وأشار القرار الإداري إلى التزامات المؤسسات التعليمية الخاصة.

التقويم المدرسي
وفقاً للقرار تعتمد هيئة الشارقة للتعليم الخاص التقويم المدرسي للمدارس الخاصة التي تطبق غير المنهاج المعتمد من وزارة التربية والتعليم، ويراعى فيه بيان عدد أيام الدراسة الفعلية خلال السنة الدراسية مع الأخذ بالاعتبار تاريخ بداية العام الدراسي ونهايته للموظفين والطلبة ومواعيد الاختبارات النهائية والعطل الرسمية والإجازات الدراسية والأنشطة اللاصفية. وعلى جميع المدارس الخاصة الالتزام بالقرارات الصادرة من الهيئة فيما يتعلق بالتقويم المدرسي.
وتلتزم المدارس الخاصة التي تُطبّق منهاج وزارة التربية والتعليم باللائحة المعتمدة من قبل الوزارة في هذا الشأن وبجميع الإجراءات المتعلقة بالامتحانات ونتائجها. وتلتزم المدارس الخاصة التي تُطبّق غير المنهاج المعتمد من وزارة التربية والتعليم باللوائح والإجراءات التي تعتمدها هيئة الشارقة للتعليم الخاص فيما يخص الامتحانات ونتائجها، وعلى جميع المدارس الخاصة المشاركة في الاختبارات الدولية والالتزام بالشروط والضوابط الصادرة والمعتمدة من قبل الهيئة في هذا الشأن.

 


الصفحة الرئيسية