إطلاق «مبادرة أدنوك – بلومبرج التعليمية» بالتعاون مع «التربية» – الاتحاد

[ad_1]

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت وزارة التربية والتعليم، وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» و«بلومبرج أل بي»، أمس، مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج لتدريب وتطوير مهارات الطلاب المواطنين في الإمارات وتطوير قدراتهم، وذلك تحت اسم «مبادرة أدنوك – بلومبرج التعليمية» والهادفة لتزويد جيل الشباب بالمهارات والقدرات المتخصصة التي يحتاجون إليها لتحقيق التميز في عالمنا الذي يتسم بمزيد من الترابط والديناميكية.
وتهدف المبادرة التعليمية إلى دعم خطط «رؤية الإمارات 2021» و«مئوية الإمارات 2071» لبناء وتطوير كوادر مواطنة تعتمد على المعرفة والابتكار وتمتلك قدرات تنافسية عالمية، وذلك من خلال تدريب الشباب المواطن على أساسيات أسواق المال العالمية وتعريفهم بالدور الذي تلعبه المعلومات المالية والتحليلية في مجتمع التجارة والاستثمار العالمي.
وبموجب الاتفاقية، سيتم اختيار ما يقارب 10 جامعات من مختلف أنحاء الدولة للمشاركة في المبادرة عبر طرح مجموعة من برامج التدريب المكثفة. وتهدف المبادرة إلى تركيب 200 من المنصات المعروفة باسم «بلومبرج تيرمنال» في هذه الجامعات. وتوفر هذه المنصات بيانات مالية في الوقت الحقيقي بما يتيح تدريب الطلاب على تحليل البيانات والأخبار والتعامل مع أدوات التداول، وذلك باستخدام نفس المنصات التي تستخدمها جهات صنع القرار الأكثر تأثيراً في قطاع الخدمات المالية وغيرها من القطاعات.
وقال معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة: «وضع الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، التربية والتعليم على رأس أولوياته، وأدرك في وقت مبكر أهمية التعليم في بناء اقتصاد قوي ومستدام. واليوم، لا تزال هذه المسيرة مستمرة بدعم من القيادة الرشيدة، من خلال الجهود الحثيثة لتعزيز مهارات الشباب في العلوم والتكنولوجيا والتمويل وغيرها من القطاعات القائمة على المعرفة. وسوف تسهم مبادرتنا في دعم هذه الرؤية إذ تهدف إلى مواصلة العمل من أجل بناء وتعزيز إمكانات الشباب في جميع أنحاء الدولة».
وأضاف: «نعمل مع مختلف الشركاء من أجل تمكين الشباب بكل السبل لمواءمة قدراتهم مع متغيّرات سوق العمل ووظائف المستقبل. وتمثّل المواءمة أحد ركائز الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، والتي يأتي في إطارها تشكيل مجلس التعليم العالي والقطاع الخاص، والذي تُعتبر شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عضواً فاعلاً فيه، وتندرج تحته مبادرة أدنوك- بلومبرج التعليمية».
وأكّد معاليه أن المجال المالي يشكل أهمية بالغة لكل شباب الدولة، حيث يمثل هذا القطاع الحيوي عصب الاقتصاد ويتداخل في مختلف المجالات. وتعد المهارات المالية جزءاً رئيسياً من المهارات المتقدمة الـ12 التي تم تحديدها ضمن استراتيجية البرنامج الوطني للمهارات المتقدمة لتناسب مجتمع دولة الإمارات.
من جانبه، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: «تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بدعم وتمكين جيل الشباب المواطن وتنفيذ المبادرات التي تمكنه من المساهمة في مسيرة النمو والتطور، يسرنا إطلاق (مبادرة أدنوك- بلومبرج التعليمية) بهدف تأهيل وبناء كفاءات مواطنة متميزة. وأود أن أشكر الأخوة في وزارة التربية والتعليم والجامعات والمجتمع الأكاديمي على تعاونهم مع أدنوك وبلومبرج في هذه المبادرة التي تهدف إلى بناء كوادر بشرية متخصصة ستسهم في خدمة الوطن بكفاءة وفعالية، وكذلك في دعم منصة (أدنوك) العالمية لتجارة وتداول النفط ومنتجاته التي تم تأسيسها مؤخراً».
وأضاف: «على مدى 50 عاماً، ساهمت أدنوك في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة، ولضمان ترسيخ دور فاعل ومتميز لكوادرنا في قطاعات المال والتجارة وتداول السلع، نحرص دائماً على التعاون وإطلاق مبادرات وحلول مبتكرة تسهم في تمكين شباب الوطن وتحفز تطورهم المهني، بما يضمن النجاح والتقدم بعيد المدى».
وقال مايكل ر. بلومبرج، مؤسس شركة بلومبرج أل بي، ومؤسسة بلومبرج الخيرية: «أصبح من الضروري، وأكثر من أي وقت مضى توفير الفرص للشباب للحصول على التعليم في القطاع المالي والتكنولوجي، والذي يشكل بدوره أمراً أساسياً لتحقيق التنمية الاقتصادية. ومن خلال تزويد الجيل المقبل من الكوادر الإماراتية بالخبرات المالية».


الصفحة الرئيسية