الإسراف في الماء

0 953

معلومات الملف

  • التصنيف
  • تحميل 138
  • عدد الملفات 1
  • تاريخ الإنشاء 29 يناير، 2019
  • آخر تحديث 29 يناير، 2019

المقدمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزائنا الطلاب مديرنا الكريم معلمينا الافاضل ها نحن نودعكم في اخر اذاعة مدرسية يقدمها لكم فصل 2/ ب في يوم الاربعاء الموافق24/ 4/ 1434هـ فاليوم نختم اذاعاتنا بعنوان جذاب الا وهو الماء فالماء له عدة مواضيع سوف نقدمها لكم بشكل مختصر ومن اهمها الاسراف في بالماء من اجل منع هذا الهدر الهائل من الماء عملاً بقوله تعالى " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين "
قال تعالى في كتابه الحكيم " وجعلنا من الماء كل شيء حي " .
فالماء من أعظم النعم التي امتن الله بها على عباده ، حيث قال سبحانه "أفرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون".
لذا فإن الماء هو أغلى ما تملكه البشرية لاستمرار حياتها ويجب أن يدرك ذلك الناس كلهم كبيرهم، وصغيرهم ، وأن يحافظوا على هذه الماء النعمة من الهدر.
فالماء لا يستطيع أن يستغني عنه الإنسان أو الحيوان أو النبات ، فلا شراب إلا بالماء ولا طعام إلا بالماء ولا نظافة إلا بالماء ولا دواء إلا بالماء ولا زراعة إلا بالماء ولا صناعة إلا بالماء .فالماء لم تنقص قيمته سواء بتقدم البشرية أو بتأخرها بل قد زادت حتى صار الحديث متكررا عن الأمن المائي والصراع على موارده .
والماء هو عماد اقتصاد الدولة ومصدر رخائها ، فبتوافره تتقدم وتزدهر البشرية وبنضوبه وشح موارده تحل الكوارث والنكبات ، لهذا يجب علينا أن نتكاتف ونقف وقفة واحدة ضد هدر المياه ..
فعلينا أن نوقف الهدر وان نحمي الماء ونحمي مصادره من العبث فيه لان الإسراف يفضي إلى الفاقة والفقر .

ونبدأ اذاعتنا مع القرآن والكريم والطالب /..............................

صدق الله العظيم اما الان مع حديث المصطفى r والطالب /.........................

سؤال بعنوان ما الحكمة من خلق الماء والطالب /................................

سبحان القادر على كل شيء اما الان مع حكمة والطالب /.........................

ولكل صباح مشرق كلمة ومع الطالب /............................

اما الان مع الفقرة الممتعة يعجبني ولا يعجبني والطالبان /................................

اختبر معلوماتك في تلك الفقرة مع هل تعلم و الطالب /.............................

وفي الختام لا نقول لكم وداعا بل الى لقاء قريب ولقاء بعد فراق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كان معكم فصل 2/ب

مع اعداد وتقديم الطالب / إيهاب عبدالحكيم  واشراف الاستاذ / احمد المحمود والاستاذ بندر السقيان رائد الفصل

آيات بينات من الذكر الحكيم وحديث شريف

هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْه شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ {10} يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُل الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {11} ِّ سورة النحل

الحديث الشريف

قال صلى الله عليه وسلم : (( في الجنة مائة درجة ، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة ، ومنها تُفجر أنهار الجنة الأربع ومن فوقها العرش فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس )) .

الحكمة من خلق الماء

هو ماء الحياة لكل الأحياء على هذه الأرض بقدرة الله، ماء فرات وماء ثجاجٌ، تحيون به أنفسكم، وتروون به عطشكم، وتطهرون أجسادكم، وتصنعون طعامكم، وتغسلون متاعكم، ماء مبارك طهور، يسقي الحرث، وينبت الزرع، ويشرب منه أنعام وأناس كثير

حكمة

الماء أرخص موجود وأغلى مفقود

، كلمة صباح
الماء نعمة من نعم الله العظيمة، التي وهبها الله لعباده ، أنزله من السماء ، فسالت أودية بقدرها، وأودعه الأرض وجعل منه ينابيع وأنهاراً، وجعله شراباً سائغاً ، وجعل أمر الحياة عليه قائما، قال تعالى: { وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون } (الانبياء:30)، وإذا كان نبع الماء من الأرض آية ونبعه من الحجر الأصم آية أعظم ، فما ظنك إذا كان نبعه من بين الأصابع ، فذلك معجزة وكرامة .
ومعجزة نبع الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم كانت من المعجزات التي أكرم الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم ، وقد تكرر حصول تلك المعجزة عدة مراتٍ ، وفي مناسبات مختلفة، رأى ذلك الصحابة الكرام، ونقلوه إلينا نقلاً واضحاً بينا .
فمن ذلك ما حدث يوم الحديبية، فيما رواه الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: ( عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة- إناء من جلد-، فتوضأ، فجهش-أسرع- الناس نحوه، فقال: ما لكم؟ قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك، فوضع يده في الركوة، فجعل الماء يثور بين أصابعه كأمثال العيون، فشربنا، وتوضأنا، قلت: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة ) متفق عليه، واللفظ للبخاري .
ومن ذلك ما حصل بالزوراء - وهو مكان قرب السوق في المدينة - مما نقله الصحابي الجليل أنس رضي الله عنه، قال: ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بإناءٍ وهو بالزوراء، فوضع يده في الإناء، فجعل الماء ينبع من بين أصابعه، فتوضأ القوم، قال قتادة : قلت لأنس: كم كنتم؟ قال: ثلاثمائة، أو زهاء ثلاثمائة ) متفق عليه، واللفظ للبخاري .
ومن ذلك أيضاً ما حدث عندما قلّ الماء، ورسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه على سفر، يحدثنا عن ذلك الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: ( كنا نعد الآيات بركة، وأنتم تعدونها تخويفاً، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفرٍ، فقل الماء، فقال: اطلبوا فضلة من ماء، فجاءوا بإناءٍ فيه ماء قليل، فأدخل يده في الإناء، ثم قال: حي على الطهور المبارك، والبركة من الله، فلقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل ) رواه مسلم .
وفي هذه المعجزة النبوية إشارة واضحة بينّة، ودلالة عظيمة شاهدة على تأييد الله سبحانه لرسوله صلى الله عليه وسلم ، إذ كان لهذه المعجزة وأمثالها من المعجزات النبوية الأثر البالغ في زيادة الإيمان، وقوة التعلق بالواحد الديان من قبل الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين، وخاصة أنهم كانوا في ظروف صعبة، نتيجة صراعهم مع أهل الباطل من المشركين واليهود والمنافقين، فكانت مثل هذه الحوادث عوناً لهم ، وزاداً إيمانياً قوياً ، إضافة إلى ما تتركه مثل هذه المعجزات من أثرٍ في نفوس الكافرين والمعاندين، وتلفت الانتباه إلى أن الله هو القوي القادر، الذي لا يعجزه شئ في الأرض ولا في السماء

هل تعلم

هل تعلم أن الماء يشكل نسبة 75% من الجسم
هل تعلم أن الماء البارد هو أخف من الماء الساخن
هل تعلم أن الماء يشكل 70% من مساحة اليابسة
هل تعلم أن دماغ الإنسان يحوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى أربع أخماس وزنه .
هل تعلم يحتاج الجسم الى حوالي 2 - 3 لتر من الماء يومياً في الجو المعتدل .

يعجبني ولا يعجبني

يعجبني الطالب الذي يأخذ من الماء قدر حاجته .
ولا يعجبني الطالب الذي يسرف في استخدام الماء .

يعجبني الطالب الذي ينصح الناس بالمحافظة على الماء

لا يعجبني الطالب الذي يلعب مع الطلاب اللذين يلعبون بالماء

 

 


الملفات المرفقة

اذا واجهت صعوبة في تحميل الملف من الرابط الأول الرجاء الضغط على الرابط الثاني
ملفعمل
إذاعة عن الاسراف في الماء.docxتحميل


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد...