الماء

0 70
عدد مرات التحميل17
التصنيفات
عدد الملفات 1
حجم الملف0.00 KB
تاريخ الانشاء30 يناير، 2019
اخر تحديث30 يناير، 2019


                                        بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، نبينا محمد وعلى آله  وصحبه ومن والاه........ أما بعد

نرحب بكم في إذاعتنا لهذا اليوم ........ الموافق .... / .../1434هـ حول نعمة الماء .

    أن الماء هو أول مكون للبيئة، وأهم عنصر في إيجاد الحياة، بدءًا من الكون برُمته إلى ما فيه من إنسان وحيوان ونبات،. وهو كذلك أساس بقاء الحياة بالنسبة لمختلف الكائنات التي يتوقف استمرارها على ما يتوافر لها منه، للشرب والتطهر والسقي .

خير بداية مع خير كتاب وآيات من الذكر الحكيم يتلوها الطالب.............. .

  • ومع أجمل الأقوال قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والطالب ...............
  • ومع كلمة يلقيها الطالب ............... .
  • ومع أهم إنجازات المسلمين في علم المياه والري والطالب ............. .
  • وبعض عجائب الماء و الطالب ...........
  • وذكر الماء في القران في العقاب وفي العذاب يخبرنا عنها الطالب ................ .
  • سؤال الإذاعة ومع الطالب ........... .

وفي الختام اسأل الله أن يديم علينا نعمة الماء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كان معكم طلاب الصف الثاني "ج" محدثكم ......................

إشراف الأستاذ الفاضل : زيد العصيمي .  

قران كريم

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

"انَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ والنهار والفلك الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّر ِبَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لقوم يعقلون "{164} سورة البقرة

الماء في السنة

  • أخرج مسلم من حديث أنس رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمدِّ، ويغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد.
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا تشربوا كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاث، وسمّوا إذا أنتم شربتم، واحمدوا إذا أنتم رفعتم "رواه الترمذي.

كلمة

     إن الماء هو المادة الأكثر شيوعًا على الأرض، ويغطي أكثر من 70% من سطح الأرض. يملأ الماء المحيطات، والأنهار، والبحيرات، ويوجد في باطن الأرض، وفي الهواء الذي نتنفسه، وفي كل مكان. ولا حياة بدون ماء، قال تعالى: ﴿وجعلنا من الماء كل شيء حيٍّ أفلا يؤمنون﴾. كل الكائنات الحية (نبات، حيوان، إنسان) لابد لها من الماء كي تعيش. وفي الحقيقة فإن كل الكائنات الحية تتكون غالبًا من الماء، كما أن ثلثي جسم الإنسان مكون من الماء، وثلاثة أرباع جسم الدجاجة من الماء. كما أن أربعة أخماس ثمرة الأناناس من الماء.

اهذا السرف قال افي الوضوء ((إسراف؟ قال :نعم وإن كنت على نهر جار
هذه دعوة عامة لكل البشر بعدم الإسراف في استخدام الماء وضرورة المحافظة علية خصوصا في الوقت الحالي من ندرة المياه مع تزايد السكان من البشر

أهم إنجازات المسلمين في علم المياه والري

  المسلمون أول من أدخلوا شبكات المياه في مواسير الرصاص أو الزنك إلى البيوت والحمامات والمساجد.. وقد أورد كتاب "صناعات العرب " رسما وخرائط لشبكات المياه في بعض العواصم الإسلامية.

من عجائب المـــــــاء.....

أولا : يكون الماء 85% من دم الإنسان ، و82% من كليته و75% من عضلاته ، و74% من مخه ، و69% من كبده ، و22% من عظامه.

ثانيا : يحتاج الإنسان إلى مامقداره 2.4 لتر ماء يومياً (أي ما يتراوح ما بين 6-8 أكواب ماء يومياً) .

ثالثا : الشرب ليس الوسيلة الوحيدة لحصول جسم الإنسان والحيوان على الماء، بل هناك الماء الوجود في الأطعمة، فالفاكهة والخضار تشكل نسبة محتوى الماء فيها 80% على الأقل، واللحم يشكل الماء 50% من كتلته، والخبز حوالي 30% من كتلته ماء.

رابعا : يستخدم جسم الإنسان الماء في قيامه بعمليات التنفس ، والتمثيل الغذائي ، والإخراج ، وتنظيم حرارة الجسم، وإذابة المواد الغذائية ونقله اعبر الجسم ، والمحافظة على توازن مستوى الحموضة والتركيز اللازمين للتفاعلات الكيميائية داخل الجسم.

الماء وسيلة لحسن الثواب ووسيلة للعذاب

عجباً لهذا الماء! جعله الله وسيلة لحسن الثواب في الدنيا، ففي التنزيل العزيز يقول الله: وَأَلَّوْ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً [الجن:16] كما إنه وسيلة عقاب على المذنبين المكذبين: فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ* وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ [القمر:11-12].

سؤال الإذاعة :

اذكر أهم إنجازات المسلمين في علم المياه والري؟

الجواب :

أول من أدخلوا شبكات المياه في مواسير الرصاص أو الزنك إلى البيوت والحمامات والمساجد.



الملفات
ملفالإجراء
Picture2.pngتحميل 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد...