المعلم المتميز (80 استراتيجية تعليمية مبتكرة و 22 طريقة لابتكار استراتيجية)

1٬118

معلومات الملف

الباحث في تعريف مصطلح استراتيجيات التدريس سيجد أنها:
مجموعة الإجراءات والممارسات التي يتبعها المعلم داخل الفصل؛ للوصول إلى مخرجات في ضوء الأهداف التي وضعها، وتشمل مجموعة الأساليب والأنشطة وأساليب التقويم التي تساعد على تحقيق الأهداف. ومن تعريفاتها أيضًا: كلّ ما يشمل عمليّة التدريس وطريقتها من تحركات المعلم داخل الصف، وسلوكيّاته الصادرة عنه بشكل مُنتظم ومُتدرج، وتشمل أيضًا مهاراته التعليميّة مثل: نشاطه، ومدى تفاعله مع المادة الدراسيّة والطلبة )التفاعل الصفيّ (، واستثماره للمساحة الصفيّة
بالتحرك والشرح مستخدمًا الوسائل التعليميّة المساعدة . أما تعريف طريقة التدريس فهي: مجموعة من الخطوات الإجرائية
لتحقيق هدف تربوي محدد سلفًا، وطرق التدريس إما أن تكون فردية مثل الحاسوب،وإما أن تكون جماعية مثل: الإلقاء والمناقشة وحل المشكلات.

وقسم الكتاب إلى ثلاث أقسام :

الباب الأول : أسباب عدم استخدام الاستراتيجيات التعليمية في الدولالعربية .
وقد اعتمدت في هذا الباب على استبانات و مقابلات شخصية مع بعض المعلمين في مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة، مع بعض الحوارات على مواقع التواصل التي تضم آلافًا من المعلمين على مستوى القطر العربي، وتوصلت لعدد من الأسباب التي تقف عائقًا أمام المعلمين لاستخدام الاستراتيجيات، وقدمت بعض النصائح للمعلمين للتغلب عليها ،وتظل هذه النصائح قيد التنظير إن لم يكن هناك دافع من المعلم للتطبيق ورغبة في ذلك.
الباب الثاني : الاستراتيجيات التعليمية
وقد كنت أنوي تقسيم هذا الباب إلى فصلين: قسم خاص باستراتيجيات تعليمية يكثر استخدامها في اللغات المختلفة من عربية وإنجليزية وفرنسية و...، وقسم خاص بباقي المواد، ولكن فضلت أن يقرأ المعلم الاستراتيجيات، ويختار منها ما يناسبه، ويوظفها على مادته.
الباب الثالث : 22 طريقة لابتكار استراتيجية .
فحاولت أن أقدم العون للمعلمين في طريقة ابتكار استراتيجية، لتكون هذه النصائح عونًا لهم للتجديد والابتكار.


الملفات المرفقة

اذا واجهت صعوبة في تحميل الملف من الرابط الأول الرجاء الضغط على الرابط الثاني
ملفعمل
المعلم المتميز.pdfتحميل


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد...