“الشارقة للفنون” تطلق برامجها التعليمية والمجتمعية لخريف 2019

0 19

[ad_1]

الشارقة 24:

أطلقت مؤسسة الشارقة للفنون، خلال شهر سبتمبر الماضي، برامجها التعليمية والمجتمعية لفصل الخريف 2019، متضمنة ورش عمل وجلسات حوارية ودورات تدريبية، استوحي بعضها من المعارض الفنية لفصل الخريف.

وصمم البرنامج، الذي يستمر طوال ثلاثة شهور، لمختلف المراحل التعليمية والشرائح الاجتماعية من الكبار والصغار وذوي الإعاقة، وذلك بالتوازي مع البرنامج التعليمي والمجتمعي لمراكز الفنون والمدارس، في مسعى لإثراء التجربة الثقافية للمجتمع المحلي، على ضوء التجارب الفنية التي تقدمها المؤسسة.

تقدم البرامج التعليمية والمجتمعية الموجهة للصغار والناشئة والكبار وذوي الإعاقة، ما يزيد عن 150 ورشة عمل، بمشاركة مجموعة من الفنانين المتخصصين الذين يعملون في مجموعة واسعة من الفنون البصرية والأدائية، كما تضم البرامج فئة جديدة من ورش العمل الموجهة للفنانين الناشئين، والتي تساعدهم على تطوير مهاراتهم الفنية وتقديم أعمالهم بصورة احترافية.

وأوضحت الشيخة نورة المعلا مدير إدارة التعليم والأبحاث في المؤسسة، يأتي برنامج الخريف 2019 نتاجاً للجهود المتواصلة التي تبذلها المؤسسة لتلبية احتياجات المجتمع المحلي بمختلف شرائحه الاجتماعية وفئاته العمرية، وذلك على صعيد نشر المعرفة وتطوير المهارات والخبرات التخصصية، وإعداد أجيال تملك من الثقافة والذائقة الفنية ما يكفي للمساهمة في بناء مستقبل فني يليق بالمسيرة الثقافية لإمارة الشارقة.

وأضافت الشيخة نورة، ندعو الأسر وطلبة المدارس والمعلمين والكبار للمشاركة في ورش العمل والدورات التي من شأنها أن توسع من خبراتهم وتثري تجاربهم الإبداعية والفنية.

وأقيمت في سبتمبر الماضي، ورشة تفاعلية احتفالاً باليوم الدولي للغة الإشارة، تعرف فيها المشاركون على قواعد مبادئ لغة الإشارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكيفية ترجمة الأرقام والأحرف الأبجدية والعبارات الشائعة إلى هذه اللغة.

ويقدم البرنامج التعليمي للكبار، مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية التي تتمحور حول الخزف والنحت والرسم والحفر والطباعة، إضافة إلى جلسات ولقاءات نقدية وفنية من بينها، جلسة “نقد” التي تقام يوم 5 أكتوبر 2019، وهي عبارة عن لقاء شهري مخصص للفنانين المقيمين في الإمارات، وجلسة “منتدى السماء” والتي تقام يوم 11 أكتوبر الجاري، بالتعاون مع مؤسسة “وابينغ بروجيكت”، ويشارك فيها مجموعة من الخبراء المختصين في التاريخ والثقافة وعلم الفلك وعلوم الفضاء.

أما برنامج الناشئة، فيضم مجموعة واسعة من الأنشطة، بينها “مقدمة في رسم القصص المصورة” تقام في 15 أكتوبر الجاري، ويستكشف المشاركون فيها مجموعة واسعة من الرسومات التحضيرية والقصص المصورة، ويطورون فهماً لأبعاد الجسم والاتساق والتعبير وحركة الشخصيات، و”ليلة الميكرفون المفتوح” تقام يوم 8 نوفمبر المقبل، بالتعاون مع بلانك سبيس، وهي دعوة مفتوحة للشعراء والموسيقيين وفناني الأداء والكوميديين، من جميع مستويات الخبرة لتقديم إبداعاتهم، وورشة “الطبول اليابانية” تقام يوم 30 نوفمبر المقبل، حيث تؤدي فرقة خرشة الإماراتية عرضاً للقرع على الطبول اليابانية، وتتحدث عن تفاصيل رحلتها وإنجازاتها من منظور خاص، يليها ورشة عمل حول الطبول اليابانية.

وبينما يقدم برنامج الصغار وذوي الإعاقة مجموعة من ورش العمل، منها “صنع الألوان المائية”، و”بالكلمات نتخيل الأشخاص”، و”الرسم في الغرفة الماطرة”، و”خزف من وحي التراث”، و”التقاء الفسيفساء بالهندسة”، و”حاسة اللمس”، و”الموسيقى والفن”، و”كيفية رسم المانغا”.

وفي سياق متصل، يقدم البرنامج لهذا الفصل ورش عمل مجتمعية وجولات مستوحاة من المعارض الفنية المقامة، وتسعى المؤسسة من خلال هذا البرنامج إلى تطوير مجتمعها الإبداعي المحلي، وتقديم الفرص للمشاركين للالتقاء والتواصل، ومعاينة التراث الغني والمناظر الطبيعية في إمارة الشارقة.

ويوفّر آخر البرامج والموجه إلى المدارس مجموعة ورش، منها “تجليد الكتب”، و”الألوان المائية”، و”إعادة التدوير”، و”رباعيات الشعر”، و”فسيفساء المرآة”، وقد صمم هذا البرنامج، لتحفيز الإبداع لدى المشاركين، وتطوير مهاراتهم التواصلية، وإثراء معارفهم الفنية.


الصفحة الرئيسية

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد...